التحويل

تقبل الجامعات عدد محدد من طلبات النقل أو التحويل من الكليات والجامعات بنظام الساعات المعتمده إليها ، فقط أولئك الطلاب الذين لديهم سجلات أكاديمية ممتازة وأنشطه عالية ينبغى أن يتقدم بطلب .

ويعتبر نقل الطلاب على أساس :

- توافر أماكن .

- المساهمة المتوقعة من الطالب لنوعية البرنامج .

-  كمية متطلبات القبول الذى انجزها الطالب من البرنامج .

- نوعية سجل الطالب الأكاديمي وانجازه .



عملية التقديم 

يجب على المتقدمين تلبية المطلوبات المحدده للبرنامج الذي يرغبون فى التقديم اليه ، ينبغى أن تقدم طلبات النقل فى مكتب شؤون الطلاب فى التواريخ المبينه فى الموقع الالكترونى  للجامعه ، تتم مراجعة الطلبات وويتم القبول بقرار المجلس التنفيذي للجامعة المعنية .


المتطلبات العامة 

بالنسبة لمعظم الجامعات ، فإن القواعد العامة لقبول أي طلب نقل يمكن تلخيصها على النحو التالي :

- يجب أن يكون الطالب مسجل في إحدى الجامعات .

- معادلة المعاهد والجامعات والبرامج التى تكافئ وتعتمد من وزارة التعليم التركى .

- أن يكون الطالب قد أكمل ما لا يقل عن السنتين الأوليين من البرامج الجامعية .

- يجب ان يحصل المتقدم على حد أنى للدرجات 100/50 ( 4/2 ) ، وكلما كانت الدرجات أعلى كلما كانت فرصة القبول أكبر .



متطلبات اللغة

لغة التدريس في معظم الجامعات  الخاصة وبعض الجامعات الحكومية هى اللغة الأنجليزية ، وفقا لذلك ؛ يطلب من الطلاب الذين يسعون إلى دخول جامعات تدرس باللغة الإنجليزية اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية في الجامعة أو أي اختبار معادل آخر لتحديد الكفاءة في اللغة الإنجليزية، سيتم تلقائى التحاق الطلاب الذين أثبتوا كفاءتهم باللغة الإنجليزية في البرنامج المعني . أما أولئك الذين لا يستوفون شرط اللغة فإنه يجب حضور البرنامج التحضيري لللغة الإنجليزية المكثف و مدته عام .



حول البرنامج الصيفي للجامعة

بعض الجامعات في تركيا لديها دروس خلال العطلة السنوية الصيفية بين يونيو وأغسطس ، برامج المدرسة الصيفية عادة مدتها ستة إلى ثمانية أسابيع ومفتوحة لجميع الطلاب الأجانب . وفى كثير من الاحيان يكون الطلاب قادرين على حصول اعتمادات لحضور الدورات ونقلها إلى كليات وطنهم .

تقدم الجامعات فى البرامج الصيفية للطلاب أفضل ما فى العالم الأكاديمي والثقافى على حد سواء بالعديد من الطرق ، يأخذ الطلاب دورات تدرس باللغة الإنجليزية من قبل أعضاء هيئة التدريس الدوليين ، في نفس الوقت يكون لديهم فرصة لتجربة ثقافة تركيا ، البلد الذي يجمع الأدب الأوروبى والآسيوي . بالإضافة إلى ذلك، تعطى المدارس الصيفية للطلاب فرصة للدراسة في الخارج  وكسب الائتمانات دون خسارة أي شيء في جامعتهم .

جميع طلاب المدارس الصيفية قادرين على التمتع بجميع أنواع الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تنظمها الجامعة. وعلاوة على ذلك، لديهم الحرية الكاملة في الوصول إلى مرافق المكتبة من خلال استخدام بطاقة هوية الطالب الجامعي المؤقتة الخاصة بهم. وتصدر هذه البطاقات من قبل مكتب شؤون الطلبة أو مكتب المدرسة الصيفية عند التسجيل .

إلى جانب المدارس الصيفية التي تنظمها الجامعات التركية ، توفر بعض الجامعات الأجنبية أيضا البرامج الصيفية الخاصة  أو المدارس فى تركيا بالتعاون مع الجامعات التركية الشريكة .



إجراءات الطلب

يجب تقديم الطلبات إلى مكتب المدرسة الصيفية عن طريق البريد أو باليد قبل بدء الدراسة. ينصح تقديم الطلب إلى المسؤولين حتى 15 مايو، إلا أن المواعيد النهائية تختلف من مدرسة الى أخرى .



المستندات المطلوبة للتقديم

ملئ الاستمارة ( المعلومات الشخصية والأكاديمية وطلب التقديم وصورة للطالب مختومة فى هذا النموذج ) .

بيان الدرجات (للطلاب المسجلين في الجامعات الأخرى ينبغي أن يتلقوا نسخة من جامعاتهم ، أما طلاب الدراسات العليا يجب أن يتلقوا نسخة من الجامعات التي تخرجوا منها ) .

شهادة الدبلومة للطالب أو نسخة منها (الطلاب الذين تخرجوا من جامعات أخرى يجب إضافة وثيقة بشأن تخرجهم من الجامعة أو نسخة مصدقة منها ) .

شهادة تقييم اللغة الانجليزية (وثيقة تثبت أن الطالب قد اجتاز أحد امتحانات اللغة الأجنبية الوطنية أوال دولية على مستوى تحدده الجامعة أو وثيقة رسمية تشير إلى لغة التعليم للبرنامج من قبل مكتب شؤون الطلاب في جامعته ) .

صورتين شخصيتين وتكون صور حديثة .

ايصال بنكى (ايصال بنكى يبين دفع رسوم الطلب وهذا للطلاب الأجانب ) .

يجب على جميع المتقدمين تعبئة استمارة الطلب التي تتوفر في مواقع الجامعات . ليس كل، ولكن بعض الجامعات توفر للطلاب نظام التسجيل وتقديم الطلب على الانترنت ، يرجى مراجعة الموقع الرسمي للجامعة. ومع ذلك، معظم الجامعات تتطلب من الطلاب تقديم الطلبات شخصيا. بعد نقل التسجيل المسبق ودفع الرسوم الدراسية، سوف تكون الطلاب قادرة على التسجيل فى الدورات المختارة .

للحصول على معلومات مفصلة، يجب عليك دائما الاتصال بمكتب شؤون الطلبة .